عرب ترندز عرب ترندز

شاهد أيضاً

جاري التحميل ...

عبدالله البرقان السيرة الذاتية و ماذا قال بعد إقالته ؟ و ما هي أسباب الإقالة !

عبدالله البرقان السيرة الذاتية


لم يكن عبد الله البرقان لاعبا مميزا عندما كان يدافع عن ألوان فريق الهلال, ولم تخل مسيرته من الجدل أيضا, كما هو حاله الآن رئيسا للجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم.

في كأس الخليج 1988, انتدب الاتحاد السعودي لكرة القدم المدرب الأوروجوياني أومير بوراس لقيادة المنتخب الأخضر, وهو الذي كان يدرب فريق الهلال, فاختار قائمة تحمل بعض المفاجآت في مقدمتها عبد الله البرقان الشاب الملتحي الهادئ في وسط ميدان الأزرق المليء بالنجوم, وتعرض بوراس لعاصفة من الانتقادات حيال ذاك الاستدعاء, جاءت النتائج في البطولة مخيبة للآمال, فأقيل بوراس ولم يظهر البرقان مرة أخرى تحت ألوان المنتخب الأخضر.

بعيد الاعتزال, سافر البرقان للدراسة, وعاد من جامعة سودانية عريقة بإجازتين في الماجستير والدكتوراه, الأولى عنوانها: “مكانة اللاعب المحترف في المجتمع السعودي”, والثانية: “احتراف كرة القدم في السعودية.. لوائح وأنظمة”, في اليوم التالي مباشرة لنيله شهادة الدكتوراه تم تعيينه مديرا للاحتراف في ناديه الهلال في ولاية الأمير محمد بن فيصل الرئاسية, وكان أبرز إنجازاته عريضة الدفاع التي قدمها في قضية طارق التائب, ونجح فيها نجاحا لافتا.

عبد الله البرقان الإنسان, لطيف المعشر, مبتسم, أدبه جم, نظرات عينيه خجولة تظهر بعض التردد في لقاءاته الأولى بالآخرين, يمكن القول إنه لا يجيد تقديم نفسه للآخرين بأي طريقة استعراضية كما يجيدها آخرون وكما يحب آخرون, رغم أنه أنهى دراسته في البكالوريوس من جامعة الملك سعود, في علم الاجتماع, المعني بدراسة الظواهر الاجتماعية والعلاقات الإنسانية. لمحة خجل وتردد تظهر على الدكتور البرقان في لقائه الأول بأي أحد, ومستوى صوته هو نفسه في كل المواقف ما ينبئ عن شخصية خجولة لا تحب المغامرة, وتفضل التمسك بالهدوء والمتابعة أكثر من المشاركة, لكن قدره ساقه إلى رئاسة اللجنة الأكثر صداعا في اتحاد كرة القدم.

دكتور الاحتراف السعودي, ليس بحاجة إلى ريال واحد يأتيه كدخل عن رئاسته للجنة, لا يعرف البعض أنه رجل أعمال ناجح, يملك ثمانية مستشفيات خاصة, لديه سلسلة من المطاعم بين السعودية والسودان, ولديه شركة رائدة في تقديم التعليم الخاص في السعودية, ومنذ أن أصبح رئيسا للجنة الاحتراف, أصبح طلاب المدارس التي تنتمي لشركته وأولياء أمورهم, يتأثرون كثيرا بما يكتب عن البرقان في وسائل الإعلام الرسمي والشعبي, ولأول مرة تأكد البرقان أنه يجلس على واحد من الكراسي الأكثر صداعا في كرة القدم السعودية, قلت له لو عاد الزمن هل تقبل برئاسة اللجنة؟ قال: نعم لأن لدي حلما.

سألته: هل أصبحت هذه الانتقادات مزعجة لك في حياتك الشخصية؟ أجاب: أغلب الانتقادات تغلفها العاطفة, هناك من يسرف في مدحي بما لا أستحق, وهناك من يلصق بي من التهم ما ليس في, والاثنان تقودهما العاطفة تجاه شيء آخر يحدد توجهاتهما.

لا أشك لحظة في أن عبد الله البرقان رجل نقي السريرة, واضح الهدف والمبدأ, صادق لا يعرف التآمر, ولا أشك أيضا أن حماسته لعمل تغيير نوعي قادته لبعض الأخطاء الواضحة, كما أن انفتاحه على الجمهور كما يفعل في حسابه الشخصي, ليس مهنيا أبدا, 

وأعتقد أن رئيس لجنة الاحتراف بحاجة ماسة إلى كسر الدائرة المحيطة بها حتى لا يبقى أسير الاتجاه الواحد, وعليه أن يعرف جيدا أن هناك فرقا بين صفات الرئيس والقائد, رئيس العمل رجل يحكمه القانون والتشريع والاحترافية, أما القائد فيضاف إلى صفاته الكاريزما وبعض السمات الفطرية التي لا يمكن أن توجدها في أحد ما لم يوجدها الخالق سبحانه, وليس كل رئيس عمل مطلوبا منه أن يكون قائدا.




عبدالله البرقان ماذا قال بعد إقالته ؟


أصدر رئيس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين السابق الدكتور عبدالله البرقان بيان إعلامي بعد صدور قرار إقالته.

وكان نص البيان كالتالي:

تم إبلاغي من قبل زملائي أعضاء مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم بتعليق عضويتي في المجلس لحين اكتمال التحقيقات في بعض الادعاءات إبان ترؤسي للجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين سابقا، وقد أبديت تفهمي لهذا القرار وبإيمان تام بأنه لا يظلم خادم للوطن في عهد ملك الحزم والعزم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وسمو سيدي ولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وكلي أمل بأن التحقيقات في ظل ترؤس المستشار تركي آل الشيخ الهيئة العامة للرياضة ستسهم بالنزاهة والمصداقية.

وختاما أوجه شكري لجميع من دعم عبدالله بن سليمان البرقان منذ بداية مسيرته الكروية كلاعب وحتى تمثيله مجتمع كرة القدم في مجلس إدارة الاتحاد السعودي سائلا المولى عز وجل أن يدم علينا الأمن والأمان والنعم.

عبدالله البرقان السيرة الذاتية و ماذا قال بعد إقالته ؟ و ما هي أسباب الإقالة !


ما هي أسباب اقالة عبدالله البرقان ؟


قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم إقالة عبدالله البرقان من عضوية مجلس الإدارة بصورة مؤقتة، وفقا للفقرة الثانية من المادة السادسة والثلاثين من النظام الأساسي لاتحاد القدم.
وقال الاتحاد السعودي في بيان عبر مؤتمر صحفي: بعد اجتماعه مساء الأربعاء إن خالد شكري الموظف المعفى، أقر بارتكاب مخالفات إدارية ومالية بإيعاز من عضو مجلس إدارة اتحاد القدم عبدالله البرقان إبان عضويته في مجلس إدارة الاتحاد السعودي السابق ورئاسته للجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين.
ورفع الاتحاد السعودي ملف التحقيقات إلى الهيئة العامة للرياضة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ما ورد في ملف القضية.

وجاءت المخالفات المتركبة من قبل عبدالله البرقان في بيان نشره الاتحاد السعودي كالتالي:

1- منح نادي نجران موافقة على التسجيل رغم صدور قرارات غرفة فض المنازعات ووجود مستحقات مالية على النادي وقرارات في مصلحة عدد من اللاعبين.

2- منح نادي الرائد الموافقة على التسجيل رغم صدور قرار لمصلحة اللاعب محمد خوجلي

3- منح نادي الوطني الموافقة على التسجيل رغم صدور قرار لمصلحة اللاعب سالم الشوامين

4- منح نادي الشباب الموافقة على التسجيل على الرغم من وجود مستحقات مالية عليه.

5- منح نادي الاتحاد الموافقة على التسجيل رغم وجود مستحقات مالية تخص اللاعب عبد الوهاب الفريدي.

6- صرف شيك مالي الى صالح سليمان الخربوش بموجب تفويض من نادي الباطن بمبلغ 360 ألف ريال نظير انتقال اللاعب مشعل الشمري

7- صرف مبلغ مالي قدره 70ألف و416 ريال إلى صالح سليمان الخربوش بموجب تفويض من نادي الرائد نظير شكوى من اللاعب أحمد الصبياني

8- صرف مبلغ مالي قدره 41 ألف و846 ريال إلى صالح سليمان الخربوش حسما من مستحقات نادي الرائد.

9- صرف مبلغ مالي قدره 756 ألف و233 ريال إلى صالح سليمان الخربوش بموجب تفويض رئيس نادي الاتحاد حاتم باعشن.

10- تسليم صالح سليمان الخربوش مبلغ مليون ريال و806 ألف دون توضيح سبب التسليم.

11- المصادقة على الاتفاقية الملزمة بين الوكيل إسماعيل الغامدي شقيق اللاعب خالد الغامدي والوسيط غرم العمري وهو لا يحمل أي صفة لدى الاتحاد السعودي لكرة القدم.

12- تسليم شيك مصدق لعضو الشرف خالد عبدالله السيف بمبلغ 233 ألف و294ريال دون وجود تفويض بذلك.

13- تسليم شيك مصدق لعضو الشرف خالد عبدالله السيف بقيمة 73 ألف و 154ريال حسمت من مستحقات الرئد دون وجود تفويض.

14 – صدور قرار يتضمن إلزام اللاعب سعيد المولد بتنفيذ العقد واللعب بنادي الاتحاد، الأمر الذي ترتب عليه ضرر للاعب والأندية.

15 – منع اللاعب إلتون جوزيه من التعاقد مع أي نادِ داخل السعودية إلا بموافقة نادي الفتح.

16 – إلزام نادي الهلال بتسديد مبلغ تعويض لنادي الشعلة على الرغم من عدم وجود عرض رسمي.

17 – إصدار شيكات من حسابه الخاص دون وجه حق ودون أي صلاحية نظامية تتيح له ذلك.

18 – استخدام أموال دكعت من رعايات دون أن تدخل حسابات الاتحاد السعودي واستخدامها في مصاريف عامة كاستئجار طائرات خاصة للتنقل وغيرها

عن الكاتب

ابو الوليد حمدان

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبتك مواضيعنا و أردت أن يصلك جديدنا فأدخل بريدك الإلكتروني

جميع الحقوق محفوظة

عرب ترندز